الخميس، 30 سبتمبر 2010

حديث 5

- تدرسنا ~
د.لطيفة الراشد 

- المنهج ~
رسالة أبو داود إلى أهل مكه في وصف سننه , تحقيق محمد لطفي صباغ .
أو التحميل هنا




قروب الدكتوره لطيفة الراشد : 
http://groups.yahoo.com/group/7deeth-5/



للي ماعرف للقروب .. هذا رابط لتحميل اسئلة الدكتوره ..
http://www.mediafire.com/?octb1rbd4c6i15e

الاسئلة الثانية ..
 http://www.mediafire.com/?s242sxrziymjk6j

قطع السدر .. 
http://www.mediafire.com/?4momwo6r2lhry4p


مثال يوضح منهج السنن ..
http://www.mediafire.com/?nzxtdoir1r0fb02


الطب سنن ابي داوود 


http://www.mediafire.com/?ph0vet1q9z8b5aa




’,

المحاضرة الأولى 





المحاضرة الثانيه 
 


--


·       * تنبيه مهم جدا : المحاضرات كتبت على عجالة .. قد ما قدرت كتبت اللي اعرفه , اتمنى ما تعتمدون اعتماد كلي عليها - شاكره للاخت انين , فقد تمت الاستعانه بها !




الحديث
المحاضرة الأولى
أبي داوود :
اسمه / هو سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو بن عمران و أحيانا يسمون عمران عامر الأزدي أي أنهم من قبيلة الأزد , و عامر هذا يقال انه مما قاتل مع علي بن أبي طالب .
كنيته / أبو داوود .
بلده / سجستان التي نسب إليها و لكن أختلف في تعيينها فقيل :
أنها من قرى البصرة [ وروي عن الحموي " عالم جغرافي " عن ابن أبي نصر : أنه تتبع البصريين فلم يعرفوا في البصرة أن فيها قرية يقال لها سجستان ]
وقال السمعاني " عالم نسب " [ السجستان هي أحد البلاد المعروفة بكابل ]
وقال السبكي [ هو الإقليم المعروف المداخل لبلاد الهند ]
و قال الشيخ الدهلوي " عالم معاصر "  [ يعني هذه النسبة إلى سِستان البلد المعروف فيما بين السند و الهرات لقرب قندهار و جشت ]
رحلته /  رحل إلى بغداد عام 220 .
كانت له رحله إلى مصر و الحجاز , و أصطحب ابنه عبد الله معه إلى مصر " حرصا منه بأن يتلق الحديث بين يدي الشيخ أحمد صالح  المحدث المعروف "
أنتقل إلى البصرة في أخر حياته وتوفي فيها  و أنتقل إليها  بسبب فتنة الزنج  فأمره الخليفة أن ينتقل حتى تعود نهضة العلم هناك .
·        كانت له أسانيد عاليه ثلاثيه و هو أفضل من مسلم في الأسانيد العالية أما البخاري فالبخاري أفضل منه .
حديث
المحاضرة الثانية

مالفرق بين حديث يحتج به و بين حديث يعمل به ؟
يحتج به : لان هذا الحديث توفرت به شروط القبول , فلا يجوز رده
يعمل به : هو الذي توفرت به شروط القبول أو ممكن أن لا تتوفر فيه شروط القبول لكن يصلح العمل به   .
 ( في نطاق الضعيف )

·       الحنبلي و مالك   يرى العمل بالضعيف .
·       بداية تأليف أبو داوود في سجستان ثم عرض على علماء العراق فأجازوه  .
·       السنن مرتب على أبواب الفقه  .
·       ترجمة الباب على رؤوس المسائل " عنوان الباب على المسألة الفقهية التي يستدل بها " .
·       أصل رسالة أبو داوود جواب لأهل مكة .






ما أهمية رسالة أبي داوود إلى أهل مكة :
كناحية  اجتماعية علمية ..
1-   هذه الرساله تدلنا على الأتصال الوثيق و الترابط المحكم بين سكان المناطق بفضل دين الإسلام و العقيدة و تعاون العلماء فيما بينهم فهذا أبو داوود ألف كتاب في العراق فينتشر في حياته في ربوع العالم الإسلامي و يتلقاه طلبة العلم بمكة تلقي حسنا و يكون هذا شاغلا للناس هناك فيسألونه عن هذا الكتاب و خصائصه فيجيبهم بهذه الرسالة .
2-   حرص طلبة العلم و العلماء على الاستفسار و السؤال عما يتلقونه من العلم بكل الوسائل .
3-   تواضع العلماء و حرصهم على تلاميذهم و إن بعدت بينهم المسافات  .
                  

المؤلف
سنة الولادة
سنة الوفاة
البخاري
194
256
مسلم
204
261
أبو داوود
202
257
الترمذي
209
279
النسائي
215
303
ابن ماجه
207
275


حديث
المحاضرة الثالثة ..

يختصر الحديث بذكر موضع الشاهد

هل يذكر تكرار للحديث ؟
الأصل انه لا يذكر إلا حديث واحد , إلا إذا كان زيادة في السند .

زيادة في المتن :
1-   يخصص الحكم الفقهي
2-   يطلق العام للحكم الفقهي
3-   توضيح و تفسير للحكم الفقهي

المرسل : ما أرسل التابعي " من لقي الصحابي "  الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

الطبقات عند ابن حجر :
الطبقة الأولى : كبار التابعين , جل روايته عن الصحابة .
الطبقة الثانية : بعض روايته إما عن الصحابة أو التابعين .
الطبقة الثالثة : صغار التابعين , اغلب رواياته عن كبار التابعين .
سعيد بن مسيب من كبار التابعين , و أحاديثه تأخذ حكم الصحيح !!

قبول الأحاديث المرسلة ؟
1-   جمهور المحدثين : من رده مطلقا  < غير صحيح فليس كل المحدثين رد المراسيل .
2-   من قبله .
3-   من قبله بشروط  .

الحديث المسند : المتصل المرفوع
الفترة : المشهور


تعريف المرسل , ما مذهب العلماء في الاحتجاج بالمرسل , ما حد المرسل عند أبي داود , هل الإمام أبو داود يرى المرسل صحيح ؟
1-   إن الإمام أبو داود لا يرى المرسل صحيح , ولكنه يُعمل به بشروط إن لا يروى من طريق أخر مسند معارض أو موافق و الدليل على ذلك واضح في المسالة " فان لم يكن المراسيل و لم يوجد المسند ... في القوه "  .
2-   انه أفرد المراسيل في كتاب خاص أو جزء من السنن جمع فيه الأحاديث المرسلة مبوبه على أبواب الفقه ولو كان يراه صحيحا أو من المقبول لدمجه في ثنايا كتابه .

متى يحتج بالمرسل ؟
1-   أن يكون على شرط الشافعي .
2-   أن لا يروى من وجه أخر مسندا موافق أو مخالف له .

الحديث
المحاضرة الرابعة ..

لماذا هذا الاهتمام بالمرسل ؟
سبب اهتمام العلماء بالمرسل و التفصيل عنه لأنه أعلى درجات الضعيف من جهة الصحة بل أن بعضها يتأرجح بين الضعيف المنجبر و المقبول , خصوصا إذا كان المرسل تابعي كبير ثقة .

شرط أبو داود في العمل بالمرسل ؟
إذا لم يوجد في المسألة حديثا أعلى منه " متصل " يوافقه  فيكتفي بالأصح < فلا يرى الحاجة إلى المرسل لان طريقته لا يذكر متابعات .
إذا كان يخالف المرسل < فينقلب من ضعيف مرسل إلى حديث " شاذ " .

·        أبو داود لا يذكر متابعات و لا شواهد لأنه يذكر أصح ما في الباب .

هل يوجد في سنن ابي داود أحاديث من نوع متروك على سبيل الاستدلال ؟
لا , وهذا و إذا ذكره في المسألة على سبيل التحذير منه لا على سبيل الاستدلال .

ما طريقه الإمام أبو داود في التعامل مع المنكر ؟
لا يرويه مطلقا ( خطأ )
يرويه للتحذير ( صح ) * لازم يذكر حديث مخالف .

لماذا لم يقارن أبو داود مع صحيحي مسلم و البخاري ؟
البخاري و مسلم و أبو داود الفت كتبهم في نفس الفترة و بينما كان الوكيع من أوائل الكتب في جمع الحديث .

·       منهجه يختلف عن البخاري
·       أبو داوود 5 مجلدات .

الفرق بين كتبهم ؟
1-   أن عدد الأحاديث الموجودة في السنن أكثر من كتب ابن وكيع .
2-   الأسانيد متصلة .

الكتب يقصد بذلك ؟ تراجم الكتب و الأبواب داخل السنن .

·       الحديث إذا لم يكن في الكتب الستة فيكون 90% حديث ضعيف , لان جميع أصحاب الكتب جمعوا الأحاديث على سبيل الاستقصاء .

هل أبو داوود فعلا استقصاء جميع الأحاديث ؟
 لا , فقد غاب عنه بعض الأحاديث موجودة في كتب غيره مثل البخاري .

( باب السنن )    الحلال و الحرام

·       عدد أحاديث السنن التي تتعلق بحياة المسلم 900 حديث " السنن نقيه وليس فيها المكرر أو الشواهد أو المتابعات "
·       أبو يوسف يستدل بأحاديث ضعيفة .

أحاديث السنن : 900 , و رأي أبو يوسف : 1100

ما رأي أبو مبارك بانتقاده :
أن أبو يوسف يأخذ بأحاديث غير صالحه للاستدلال 

-
وهن شديد : ذلك أن الضعيف ينقسم إلى قسمان ضعيف منجبر و ضعيف غير منجبر " لا يعمل به "
و قصد أبو داوود أن ما كان ضعفه غير محتمل فانه يعلق على الحديث و يبين سقمه للتحذير من العمل به

-
1-    الصحيح المتفق عليه
2-     ما رواه البخاري
3-     ما رواه مسلم
4-     ما روي على شرطيهما
5-     ما روي على شرط البخاري
6-     ما روي على شرط مسلم
7-     ما روي ليس على شرطيهما
و الحسن و الضعيف المنجبر
-

* لكن هذه العبارة يستفاد منها أن ما سكت عنه لا يلزم من كونه صحيح أو حسن بل قد يكون منه ضعيف محتمل " منجبر " لذلك يجب التنبيه انه لا يسلم بصحة الأحاديث المسكوتة عنها في السنن على أنها مقبولة .

صالح : هذه الكلمة أعجزت العلماء في تفسيرها , أي صالحه " للاعتبار " .

·        الضعيف المنجبر يصلح للمتابعة .


متابعه :  هي التي تتفق مع الرواية الأصل في راوي من الرواة مثلا يتفق مع شيخ المؤلف أو شيخ شيخه أو من بعدهم إلى الصحابي فإذا اتفقوا في الصحابي فمن بعد هذه تعتبر رواية متابعه هذه الذي يقال متابعه
الشاهد :يتفقون في المتن لكن الصحابي مختلف .


- الاعتبار : هو الهيئة أو الطريقة التي يُتوصَّل بها إلى معرفة هل شارك راوي الحديث الفرد غيره أم لا ..
 )

و ما لم اذكر فيه شيئا فهو صالح :
صالح : هل هو صالح للحجة أو الاعتبار ؟
و تعيين أحدهما تابع للقرينة القائمة كما هو شأن المشترك
وادعاء انه قال رحمه الله أنه صالح للحجة هو تقول على أبو داود ما لم يقله فالحجة أي يجب العمل به لأنه حجه في الحكم الشرعي تقوم عليه ,
أما الاعتبار مثل ما يصنفه مسلم و غيره فالاستشهاد و لكنه يستدل بهم للاعتبار على طرق الحديث
و الاعتبار يختلف عن المتابعة و الشاهد فو ليس قسيما من المتابعة و الشاهد بل هو هيئة التوصل إليهما [ و مثله ما رواه الترمذي في سننه من طريق حماد بن سلمه عن أيوب عن ابن سيرين عن أبو هريرة ( أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما، وأبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما ) قال الترمذي غريب لا نعرف بهذا الإسناد إلا من هذا الوجه ] و يقصد بذلك وجه يتثبت و إلا فقد رواه الحسن بن دينار عن ابن سيرين" الحسن : متروك الحديث "  .. لا يصلح أن يكون متابعه للأول " وهذه متابعه غير صالحه للاعتبار "

الحديث
المحاضرة الخامسة ..

·       لا يجوز دراسة المرفوع فقط ومن أنكر الموقوف في دينه خلل    لابد من دراسة ما يستخرج منه , فهم الصحابي فهم الحديث

- الموقوف : ما أضيف إلى الصحابي من قول أو فعل أو تقرير .

هل يكفي عندما أفتي دواوين السنة ؟
لأنهم هم الذين شهدوا التنزيل

·        لا يجوز دراسة المرفوع بمنأى عن الموقوف و المقطوع .
لا يستغني الباحث و دارس الحديث عن الموقوف و المقطوع .

الموطئ : يروي الموقوف و المقطوع في صلب الكتاب , مثل : ابن عمر - أقوال التابعين لأنه يستشعر أهمية المقطوع و الموقوف .
البخاري : روى الموقوف و المقطوع في ترجمة الأبواب و ليس في صلب الباب , يرويها كالأحاديث المعلقة في تراجم الكتب و الأبواب .
مسلم : ليس من منهجه أن يذكر الموقف و المقطوع .
أبو داود : لم يرو المقطوع والموقوف

المشهور : نوعان
اصطلاحي : ما رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة من طبقات السند ما لم يبلغ حد التواتر.
- غير اصطلاحي : ما أشتهر على الألسنة " علماء - فقهاء - الناس "

·       فان أبو داوود يشترط في كتابه أن يكون المشهور من النوع غير الاصطلاحي و هو المشهور عند " المحدثين و العلماء " و ما تدور عليه الفتوى .
·       كل الأحاديث المروية في السنن المشهورة هي غير اصطلاحيه عند المحدثين .

المحدثين :
- مشهورين : يأخذون من استفاض أمره .     ينشدون عن هذا الحديثين و يسألون أهل الحديث في عصرهم فان عرفه قبل الحديث وان جهله يتوقف
- مقلين .

الغريب :
- اصطلاحي : الحديث الذي يتفرد بروايته راو واحد .
- غير اصطلاحي : الحديث غير معروف عند العلماء و المحدثين .

يعرف الغريب بإحدى ثلاثة أمور :
أن الغريب لا يقصد به الفرد الذي طعن في رواية أو في متنه بل المراد و الحدان و المفاريد التي فيها مطعن سندا و متنا
ويكون بإحدى ثلاث أمور :
1-   أن يكون راويها مما لا يحتمل تفرده وهو الذي يقول ابن حجر في التقريب مقبول إن توبع " مرتبته السادسة - يعني إذا تفرد في الحديث لا يكون صحيحا "
2-   أن يكون خالفه من هو أوثق منه أو أرجح من كونه شاذ أو منكر لا يجوز الاحتجاج به .
3-   أن يكون متنه غريب غير متلقي بين أئمة الفتيه لأجل علة فيه .


حديث
المحاضرة السادسة ..

يختصر الحديث المدلس : هو أن يروي التلميذ عن شيخه الذي سمع منه حديثا لم يسمعه منه

شرط ..
البخاري : المعاصرة مع ثبوت اللقاء
مسلم : المعاصرة مع إمكانية اللقاء
الموطئ : ما فيه معاصره  ( منقطع - معلق .........)

المدلس و المنقطع :
المنقطع : أن تنتفي المعاصرة
المدلس : أن التدليس يكون فيه معاصره بين التلميذ و الشيخ " وقت وفاه الشيخ يكون التلميذ في وقت تمييز "

متى يكون صالح للاستعمال ؟
1-   إذا لم يوجد في الصحاح .
2-   الموافق " يؤخذ بالمسند " أو المخالف " فيكون شاذا " .

طبقات التدليس عند ابن حجر  7 طبقات :
1-   من لم يوصف بذلك إلا نادرا  " يؤمن تدليسه , يستعمل صيغة التدليس قليل " .
2-   من احتمل الأئمة تدليسه وأخرجوا له في الصحيح لإمامته وقلة تدليسه أو كان لا يدلس إلا عن ثقة   " يستخدم التدليس لكن هو في نفسه مأمون لا يروي عن الضعفاء أو انه لا يسمع إلا عن ثقات " .
3-   من أكثر من التدليس فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلا بما صرحوا فيه بالسماع " كأن يقول حدثنا "  ومنهم من رد حديثهم مطلقا ومنهم من قبلهم  .
 


 رواية الحسن عن جابر والحسن عن أبي هريرة ؟ وما رأي أبي داود فيها ؟
الحسن بن الحسن بن اليسار البصري توفي عام 110 وولد سنة 30
من كبار التابعين " اغلب رواياته عن الصحابة "  كان يرسل ويدلس كثيرا وصفه بالتدليس النسائي وغيره وصنفه الحافظ ابن حجر في طبقاته من الطبقة الثانية وهو ممن يحتمل تدليسه وأخرج له في الصحيح لإمامته وقلة التدليس أو أنه كان لا يدلس إلا عن ثقة
والحسن ثبت سماعه عن جابر عن أبي هريرة في الجملة " أي من داخل الأحاديث " فإن ثبت ذلك فحديثه عنهم صحيح وهذا النوع من التدليس مأمون رواهـ تابعي كبير صالح للاحتجاج
رأي أبو داوود : يقول رواية تابعي ثقة ثبت كبير عن تابعي آخر فهو مأمون ويرويها أبو داوود على سبيل صلاحها للاستعمال

بشكل مختصر :
1-   فيه معاصره  .
2-   فيه ثبوت اللقاء لان الحسن عن أبي هريرة ثبت في أكثر من موضع انه قال حدثنا .
3-   أنه من الطبقة الثانية , المأمون تدليسه .
·       بناء على هذه , الأسانيد صحيحة
·       إذا كان المدلس من كبار التابعين و ذكر اسم صحابي فهو أعلى درجه من المرسل "

رواية الحكم عن مقسم ؟ وما رأي أبي داود فيها ؟
الحكم بن عتيبة ولاء الكندي الكوفي ثقة ثبت هو تابعي صغير " اغلب رواياته عن التابعين و له رؤية لصحابه "  توفي عام 115
صنفه الحافظ بن حجر من الطبقة الثانية " وهم ممن يحتمل تدليسه "  .
مقسم ابن عبد الله بن نوفل روي عن ابن عباس وأم سلمه وغيرهم تابعي كبير توفي عام 101
مقسم تابعي كبير وهو من فقهاء الكوفة و الكلام حول هذا الإسناد أن الأحاديث الذي رواها الحكم عن مقسم كتاب لم يسمع منها إلا 4 أحاديث و قيل 5 و كون باقي الأحاديث كتاب لا يقتضي الانقطاع فان الأخذ بالكتاب وجادة  أو إجازة وهي أحد وجوه التحمل .
حصل هنا تدليس بين تابعي صغير وتابعي كبير الإشكال وقع في السماع بين مقسم والحكم
الحكم ابن عتيبة أيضا صنفه ابن حجر من الطبقة الثانية وهو ممن يحتمل تدليسهم وهو تابعي صغير ومقسم تابعي كبير وهو من فقهاء الكوفة

مختصر :
1-   ثبت المعاصرة .
2-   ثبت اللقاء و السماع " أثبتها لنا أبو داود ( سماع 4 أحاديث ) "
3-   صنفه الحافظ ابن حجر من الطبقة الثانية " من يؤمن تدليسه "

رواية أبي إسحاق عن الحارث ؟ وما رأي أبي داود فيها ؟
إسحاق توفي عام  126  - من المعمرين .
والحارث توفي عام 65 - من المعمرين , حصل له خلل في الحفظ بسبب كبره في العمر , حامل فقه علي بن أبي طالب .
هنا فيه معاصرة وفيه لقاء وهو من الطبقة الثالثة وهو غير مأمون فإنه يمكنه الرواية عن الضعفاء وكلها ضعيفة إلا من أرفق مع حديث شيخه لفظ [ حدثنا ]
هنا فيه شبهتين     الطبقة الثالثة , تدليس الحارث

هل يروي أبو داوود عن إسحاق السبيعي بدون الحارث بأسانيد أخرى ؟
نعم لأنه ثقة ثبت ويروي عنه من غير شيخه ويروي عنه بالتدليس لكن من غير الحارث الأعور

·       أبو داوود يروي أحاديث إسحاق مدلسا لتبيينه


جميع ما سبق تختصر في 3 أمثلة :
1-   رواية تابعي ثقة ثبت كبير عن صحابي فهو مأمون " مثل الصحيح "
2-   رواية تابعي صغير مأمون تدليسه عن تابعي كبير صالحة للاحتجاج
3-   رواية صغار التابعين " لا يؤمن تدليسه "  عن تابعي كبير  صنفه انه من الضعيف المنجبر  " قليل الاستدلال بهذا النوع عن السبيعي عن الحارث بالذات "

يرويها أبو داوود ليبين 3 أمور :
• سلامتها
• درجتها
• العمل بها

ما كمية استدلال أبو داوود بـ إسحاق في كتابه ؟
هي قليلة بصيغة التدليس وغيرها كثيرة
·       الحارث بن الأعور الحديث الواردة عنه في سنن أبو داوود حديث واحد فقط
الحديث
المحاضرة السابعة ..

هدف و شرط الإمام أبو داوود ؟
جمع الحديث المشهور المعمول به .

الضعيف الغير منجبر؟
1-   لابد أن يأتي حديث بعده صحيح حتى يبين نكارته وانه لا يعمل به.
2-   أن يذكر انه ضعيف " متروك , منكر .... " .

الضعيف المنجبر ؟
يكتبه و لا يعلق عليه , يستخدمه بشروط إذا لم يوجد الحديث المتصل المسند في الباب موافق أو مخالف .

ما هو الحديث المعلول .. هو سبب خفي يقدح في الحديث مع أن الظاهر منه السلامة .
·         كما أنه لا يتمكن من معرفة و تمييز علل الحديث إلا من أوتي حظا وافرا من الحفظ والخبرة والدقة والفهم الثاقب، كما أنه لم يتمكن من هذا المجال إلا عدد قليل من العلماء أمثال ابن المدني، والإمام أحمد، والبخاري والترمذي و الدار قطني والحافظ ابن حجر  .
·         من أصعب أنواع الحديث هو الحديث المعلول

العلة القادحة :
1-   إذا لم يترجح عنده كون الحديث معلول أم لا فيترك الحديث البتة .
2-   اذكر الحديث و أبين علته .
3-   إذا وجدت حديث معلولا فاعذروني لأني لم اعلمه
4-   ربما أتوقف عن هذه لـ...

ما لم يصح ..
1-   ما وقع منه الإرسال يروي عن الضعفاء
2-   لعله في إسناده غير الإرسال
3-  لان في إسناده راوي متروك الحديث أو ضعيف أو منكر

المشهور : المستفيض أمره , مثل : سفيان الثوري , الإمام مالك
المثل : لا يعلم حاله إلا من اخذ منه

·         تميزت السنن بالاهتمام في دقه الألفاظ


-----

ملزمه ثانيه ..


حديث
المحاضرة العاشرة ..

ما حكم الرقى ؟
هي جائزة إذا اجتمعت فيها ثلاث شروط :
1-  أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته
2-   أن تكون باللسان العربي أو بأي لغة يفهمها المرقي
3-   أن يعتقد كل من الراقي والمرقي أن الرقية لا تؤثر بذاتها , بل بذات الله تعالى

ما الأمور التي ينبغي توافرها في كل من الراقي  المرقي لتكن الرقي نافعة ؟
1-  أهلية الراقي ؛ بان يكون من أهل الخير والصلاح والاستقامة
2-   معرفة الرقى المناسبة من الآيات القرآنية
3-   أن يكون المريض من أهل الإيمان والخير والصلاح والتقوى والاستقامة على الدين ؛ والبعد عن المحرمات والمعاصي والمظالم لقوله تعالى { وننزل من القرءان ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا }
4-   الإيمان يقينا أن القرآن شفاء ورحمة وعلاج نافع , فلا يرقى بالآيات على سبيل التجربة .
فمتى تمت هذه الشروط كان الانتفاع بالرقية تاما بإذن الله تعالى , والله اعلم






ما طريقة الرقى :
1-   أن يكون الراقي و المرقي على طهارة تامة من الحدثين الأكبر  و الأصغر إن تيسر ذلك .
2-   استقبال القبلة إن تيسر
3-   أن يستعين الراقي قبل الرقي بالله عز و جل  ( كيف يستعين ؟ عن طريق قراءة الأوراد و قراءة الأدعية الواردة )
4-   لزوم التدبر و الخشوع في أثناء القراءة


ثمة أسباب مهمة لو التزم بها المبتلى لساعدت في تعجيل معافاته بإذن الله تعالى منها :
1-   الحرص التام على تأدية العبادات في أوقاتها ,ومن أهمها الصلاة في جماعة , وبخاصة صلاة الفجر لقوله صلى الله عليه وسلم (( من صلى الصبح فهو في ذمة الله .... )) وقوله صلى الله عليه وسلم (( ...... من صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله ))
2-   أن يشرع ابتداءً برقي نفسه,فإن رقية المرء نفسه هي أولى من رقية سواه ,ذلك أن الرقية هي من جنس الدعاء , ودعاء المرء لنفسه بتحقيق تمام التوكل هو ارجي للقبول من دعاء غيره له ؛ بخاصة في زمن عزً فيه الرقية المخلصون !
3-   أن لم يتمكن من رقية نفسه لاشتداد وطأة المرض عليه , أو رقى نفسه ثم رغب في الإستزاده برقية غيره له,فليحرص كل الحرص على الاسترقاء لدى رقاة مخلصين ممن حسنت عقيدتهم , وشاع بين الناس صلاحهم وحسن ذكرهم , وليحذر كل الحذر من الانسياق خلف السحرة والمشعوذين ؛فهذا مما علمت بالضرورة حرمته ,كما ليحذر المؤمن من التساهل في التداوي بمحرًم ,فإن الله تعالى لمًا شرع التداوي لعباده لم يجعل سبحانه شفاءهم فيما حرمه عليهم ؛كما قال صلى الله عليه وسلم (( إن الله لم يجعل شفاءكم في حرام ))
4-   أن تصدر الرقية المشروعة عمن حسنت سريرته , واستقامت طريقته , وقد طهر نفسه عن الحرام , واستيقن بأن الشفاء من الله وحده , وانه سبحانه هو الشافي المعافي ؛ فإذا قرأ الراقي على نفسه أو على غيره كان لابد من اعتقاده عند الرقي حصول الشفاء من الله يقينا لا على سبيل التجربة
5-   أن يدعو دعاء المضطر الملحاح ؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم , متيقنا الاستجابة , كما وعد سبحانه في قوله تعالى { أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أءله مع الله قليلاً ما تذكرون } كما ينبغي للراقي تلمس ساعة الإجابة ؛ ومنها : الثلث الأخير من الليل , والساعة الأخيرة من يوم الجمعة << قبيل المغرب >> ,وكذلك في السجود , وغير ذلك من الأوقات والأحوال الفاضلة
6-   الحرص على طيب المطعم ,لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة )) , وقوله صلى الله عليه وسلم (( أيها الناس , إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً ... ثم ذكر الرجل يطيل السفر , أشعث أغبر , يمد يديه إلى السماء : يا رب , يا رب , ومطعمه حرام , وملبسه حرام , وغُذًي بالحرام , فأنًى يستجاب لذلك ؟! ))
7-   الحرص على تلاوة سورة البقرة في البيت ,  و لا ريب حصن الحصين ورقية عظيمة لأهل ذلك البيت , لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( اقرؤوا سورة البقرة ؛ فإن أخذها بركة , وتركها حسرة , ولا تستطيعها البطلة )) . ويمكن إن يقرأها المريض بنفسه أو أن تقرأ عليه , كما أنها لو كررت تلاوتها تامة بجهاز تسجيل كل يوم أو كل ليلة , كان ذلك بإذن الله سببا عظيما لمعافاة أهل ذلك البيت من أذى الشياطين ,
8-   الحرص على كثرة ذكر الله عز وجل , والمداومة على قرأه القرآن , وملازمة الاستغفار , و التحصن بالأذكار المشروعة ,
9-   الحرص على شرب الماء الطهور المقروء عليه , والاغتسال به , وبخاصة ماء زمزم , فلو قرئ عليه كان ذلك أولى وارجي لحصول الشفاء إن شاء الله . ولو أضيف إليه ورق السدر , أو إلى أي ماء طهور مقروء عليه , أو نقعت فيه أوراق كتب عليها آيات قرآنية بمداد طاهر < من زعفران ونحوه > كان ذلك سببا للشفاء بإذن الله
10- الحرص على أكل زيت الزيتون و الإدهان به لقوله صلى الله عليه وسلم (( كلوا الزيت وادهنوا به ؛ فإنه من شجرة مباركة )) , وكذلك الحبة السوداء , وزيتها ,يؤكل منها ويدهن بزيتها , لقوله صلى الله عليه وسلم (( في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام )) ولو قرئ عليهما أي زيت الزيتون والحبة السوداء من آيات الله كان أفضل إن شاء الله
11- الحرص على شرب العسل ؛ فإن فيه شفاء للناس , ولو قرئ عليه بعض آيات القرآن الكريم لكان ذلك أولى

هناك 110 تعليقات:

  1. مسآء الخير للحلوين

    مآودكم تنزلون شي هووون ؟

    حبيت أسألكم عن القروب إلي قالت عنه الدكتورة..

    مــآهــو ؟
    And
    وش الرابط ؟

    مشكورين .. مأجورين

    ردحذف
  2. مساء النور ,

    نزلت محاضرتين ؟

    بلغتنا راح ترسل بس لين الحين ما أرسلت شيء

    مايصير خاطرك الا طيب ..

    و ياك يارب

    ردحذف
  3. جـزآكـ الله خــيــر

    الله يرزقك كم وآسع فضله

    ..
    بإنتظار الرابط

    ردحذف
  4. << تعديل

    الله يرزقك من وآسع فضله

    ^_^

    ردحذف
  5. http://groups.yahoo.com/group/7deeth-5/
    هذآ رآبط القروب =)

    ردحذف
  6. بنات بتنزلون الباقي ولا لا ومشكوووورين على تعاونكم

    ردحذف
  7. الدكتوره طالبتنا نوقف حتى اشعار اخر ..

    ردحذف
  8. عامر هذا يقال انه قتل مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه في غزوة حنين .

    ردحذف
  9. بناااااااااااااااااات ..
    ترى نزلت أسئله زياااااااااااااادة ..
    :(

    ردحذف
  10. بنات وش رايكم بأسألته صراحه .. أحس إنها مجرمه في حقنا ليه كذا ..

    ردحذف
  11. لا والله اسألتها عاديه احسن من فقه الاسره و اصول فقه و الباقي على الاقل اعطتنا نموذج قبل

    ردحذف
  12. عيدكم مبارك
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال00000000
    ابنتي أحببت أن أذكرك ببعض الأمور التي لابد منها في يوم العيد منها وأرجو أن يكون لكِ دور في ذلك فهذا ما أتمناه من طالبتي التي لا أنظر لها إلا كابنتي :
    - إشاعة الفرحة والسرور على الأهل في أيام العيد بأنواع ما يحصل به بسط النفس والترويح عن البدن بما أحلَّ الله، وهذا من هديه  الذي تؤجرين عليه وإياكِ والكآبة في هذه الأيام0
    ومما يدلُّ على هذا ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: دخل عليَّ رسول الله  وعندي جاريتان تغنيان بغناء بُعاث، فاضطجع على الفراش، وحوَّل وجهه، ودخل أبو بكر فانتهرني، وقال: مِزمارةُ الشيطان عند النبي ؟! فأقبل عليه رسول الله  فقال: «دَعْهُمَا»، فلما غفل غمزتُهما فخرجَتَا. رواه البخاري ومسلم0
    وجاء في رواية: «يا أبا بكر، إن لكل قومٍ عيدًا، وهذا عيدنا».
    قال الحافظ البغوي: ويوم بُعاث يومٌ مشهور كان فيه مقتلةٌ عظيمةٌ للأوس على الخزرج، وقد مكثت هذه الحرب مائة وعشرين سنة، حتى جاء الإسلام، وكان شِعْرُ الجاريتين في غنائهما فيه وصف الحرب والشجاعة، وفي هذا معونةٌ لأمر الدِّين، فأما الغناء بذكر الفواحش وذكر الحُرَم والمجاهرة بمنكر القول فهو المحظور من الغناء، وحاشاه أن يجري شيءٌ من ذلك بحضرته  فيُغفل النكير له0
    و الغناء مباح في يوم العيد على الصفة المذكورة آنفًا وهو جائز بالدُّف دون غيره من آلات الطرب، وأن لا يكون ذلك عادةً بعادة المغنيات، وقد نبهت لهذا أمُّ المؤمنين عائشة كما في رواية عند ابن ماجه ( ) قالت: «وليستا بمغنيتين»0
    - التهنئة بالعيد وهو أمرٌ حسنٌ طيبٌ لفعل صحابة رسول الله .
    فقد ثبت عن جبير بن نفير رحمه الله قال: كان أصحاب رسول الله  إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبَّل الله منا ومنك 0
    - العيد فرصةٌ لتجاوز الانفعالات النفسية، ووصل ما انقطع من أواصر القربى والصداقة وتذكري ابنتي أن يوم العيد فيه نبذُ التهاجر والحرص على التواصل، وخاصةً صلة الرحم، والإنسان الحصيف هو مَن يعمل بالصلة ويُقابل بالإحسان.
    ففي الحديث أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأُحسِن إليهم ويسيئون إليَّ، وأحلم عنهم ويجهلون عليَّ، فقال: «لئن كنتَ كما قلتَ فكأنما تُسِفُّهم المَلَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك» رواه مسلم 0 فليكن العيد نقطة تحوُّل في طيبة النفس وسلامة الصدر والتعالي على النفوس وشُحِّها وطهارة القلب مما يعكر صفوها وتطهيرها من الأحقاد وغيرها من أمراض القلوب وليكن لكِ دور في نشر ذلك في أهلك وذويكِ.

    - تذكري ابنتي أن من أبواب الخير التي يتنبه لها ذوو النفوس الكريمة وأصحاب المروءة والشهامة التي أنت منهم– وخاصةً في مناسبات الأفرح – تحسس أصحاب الحاجات وسد الفاقات وتذكري أن الأقربون أولى بالمعروف وأبواب الخير لا تحصر بالمال بل من الممكن أن تكون بكلمة طيبة أو لمسة حنان أو لفتة كريمة بهدية بسيطة.
    ومن الممكن أن تتعدى ذلك إلى أصحاب الحاجات من الأقارب والجيران وإخوانك المسلمين، وتَلَمَّسي حاجاتهم وأدخِلي السرور على قلوبهم وأولادهم ونسائهم إن استطعت ذلك.
    - لا تنسي التكبير والذكر فأنت بأمس الحاجة إلى هذا التكبير لتتزودي بها للعام القادم وتختمي بها هذا العام كما سنبينه في محاضرات الحديث إن شاء الله0
    - اتركي تخفيف الوزن هذه الأيام فهي أيام أكل وشرب وذكر لله 000شاركي الأهل بطبخة لذيذة مستعملة فيها لحم الأضاحي 0000000000
    والآن أترككِ لتستمعي بالعيد وفي أمان الله0


    من الأستاذه لطيفه.. حفظها الله

    ردحذف
  13. الله يجزاكم خير اللي عندها خبر عن اختبار القران لطالبات د/هند يبلغنا الى وين بسرعة

    ردحذف
  14. امنة الخالدي اذا عندك خبر عن اختبار طالبات هند تكفين بلغيني لاني حايسة مرررررررررررة

    ردحذف
  15. خبر هاااااااااااااااااااام نزلت الاسئلة حقت الحديث

    ردحذف
  16. فيه أسئلة جديدة ما نزلت على المدونة

    وفيه إضافات عن الطب نزلته في القروب


    الله يخليكم نزلوه هنا على المدونة

    لأني حست فيها و لا عرفت

    ردحذف
  17. صقيقاتي حبيباتي نزلت الدرجات في المجموعه ..

    ردحذف
  18. يابنات أنا أواجه مشكله في هالمدونه القروب مو ضابط معاي ــ وكيف أطبع ملزمة الطب ،،
    أبغاها ضروري

    ردحذف
  19. مايحتاج نزليها من المدونه
    موجود الرابط
    http://www.mediafire.com/?ph0vet1q9z8b5aa

    حمليها بعدين اطبعيها

    ردحذف
  20. بنات كذا في المدونه خلاص اكتمل منهج الحديث والا باقي شي ؟؟؟

    ردحذف
  21. المنننهج كامل !

    بس باقي اضافات من اجتهاد طالبه باذن الله راح تنزل قريب " بس تحتاج تنقيح "

    ردحذف
  22. معنا غسل اليدين ولا لا ؟؟
    ما نزلتوها وموجوده في المجموعه حقت ياهوو

    ردحذف
  23. ^
    معنا .. الا موجوده باسم " مثال يوضح منهج السنن ..
    http://www.mediafire.com/?nzxtdoir1r0fb02 "

    و يعطيك العافيه على التنبيه ..

    ردحذف
  24. ياحلوات نزلو كل شي يخص الحديث في هالمدونة تكفوووون

    ردحذف
  25. غسل اليدين كيف أقدر أفتحها مو راضي يفتح على الرابط اللي حاطينة عند
    موجود باسم ، مثال يوضح السنن..

    ردحذف
  26. مثال يوضح منهج السنن
    باب فِي غَسْلِ الْيَدَيْنِ عِنْدَ الطَّعَامِ
    3760 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاس:
    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ الْخَلاءِ فَقُدِّمَ إِلَيْهِ طَعَامٌ فَقَالُوا أَلا نَأْتِيكَ بِوَضُوءٍ فَقَالَ:( إِنَّمَا أُمِرْتُ بِالْوُضُوءِ إِذَا قُمْتُ إِلَى الصَّلاةِ

    بَاب فِي غَسْلِ الْيَدِ قَبْلَ الطَّعَامِ
    3761- حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْماَعِيلَ حَدَّثَنَا قَيْسٌ عَنْ أَبِي هَاشِمٍ عَنْ زَاذَانَ عَنْ سَلْمَانَ قَالَ:-
    قَرَأْتُ فِي التَّوْرَاةِ أَنَّ بَرَكَةَ الطَّعَامِ الْوُضُوءُ قَبْلَهُ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:( بَرَكَةُ الطَّعَامِ الْوُضُوءُ قَبْلَهُ وَالْوُضُوءُ بَعْدَهُ)
    وَكَانَ سُفْيَانُ يَكْرَهُ الْوُضُوءَ قَبْلَ الطَّعَامِ0 قَالَ أَبُو دَاوُد : وَهُوَ ضَعِيفٌ

    بَاب فِي طَعَامِ الْفُجَاءَةِ
    3762- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ حَدَّثَنَا عَمِّي يَعْنِي سَعَيدَ بْنَ الْحَكَمِ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ أَخْبَرَنِي خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ قَالَ:- أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ شِعْبٍ مِنْ الْجَبَلِ وَقَدْ قَضَى حَاجَتَهُ وَبَيْنَ أَيْدِينَا تَمْرٌ عَلَى تُرْسٍ أَوْ حَجَفَةٍ فَدَعَوْنَاهُ فَأَكَلَ مَعَنَا وَمَا مَسَّ مَاء0

    ردحذف
  27. اكتمل المنهج والا باقي

    ردحذف
  28. مثال يوضح السنن
    وش فيها ؟؟

    بنات بالله عليكم نزلو تعليقات اللي قالت عنها الدكتوره في الطب والسدر

    ردحذف
  29. بليز نزلوا الاحاديث في قطع السدر بسرعة

    ردحذف
  30. بنآآآت نزلوا المحاضرة
    الثامنة والتاسعة تكفوون الله يحقق امانيكم
    واللي يفتح لها رابط القروب تنزل اي شي
    جديد لان بعض البنات مافتح معهم
    ويقولون فيه اسألة حديث جديد نزلت على
    القروب نزلوووها قبل الاختبار عشان الكل يقدر يستفيد والله في عون العبد مادام العبد في عون
    اخيه ومن فرج كربة على اخيه المسلم فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ..

    ردحذف
  31. السلام عليكم
    الدكتورة وعدت بتنزيل أسئلة يوم الإختبار 9مساء
    بتنزلونها هنا ؟.
    لان القروب يعيي يفتح عندي
    جزيتم الجنة=)

    ردحذف
  32. ايوه باذن الله راح تنزل

    على التوقيتات التاليه

    10 - اذا مانزلت راح اشيك الساعه

    10 ونص

    11

    11 و نص و هكذا


    عسى التوفيق حاليفنا

    ردحذف
  33. بنات وفاة ابو داوود عام 275 مو 257 عذرا , توي انتبه ..

    ردحذف
  34. بنات اللي طالبين التعليقات ع الملازم الاخيره

    حنزلها بعد شوي بخط يدي عذرا يعني مافي وقت :(

    ردحذف
  35. هنا التعليقات

    http://www.mediafire.com/?9cd6c8762drlymp
    أو
    http://sub3.rofof.com/01ipmxv18/Hdyth.html

    و استروا على ماواجهتوا <<< الخط "_"

    ردحذف
  36. الله يحرم أيديآتك ع النـآر ويجزآك الخير
    حبيبتي كيف إمتحآنك اليوم ؟ <<<<مآشفتكـ بعد الإختبـآر :(

    ردحذف
  37. دراسات حبيبتي
    الروابط الي حطيتيها تبع التعليقات رفضت تفتح
    الله يعافيك شوفيها مره ثانيه
    مرررره محتاجتها ماعندي ولااا تعليق ع الملازم

    الله يجزااك خير ويووفقك يارب

    ردحذف
  38. وبناااات تكفوووووووون الي يفتح معها القروب وتشوف فيه شي جديد نازل تحطه لنا هنا بالمدونه لانها رفضت تفتح معي انا وبنااات كثير
    تكفووووووون بنات

    ردحذف
  39. د.ميم مشيت على السليقه خخخخخخخ


    عزيزتي ادخلي على طريقة التحميل فوق عند الخيارات راح يتضح لك

    بالنسبه للاسئله دخلت شيكت تو مافيه حاجه

    وعلى فكره مافيييييي اجازه :(

    ردحذف
  40. اقصد ياقلبي الروابط الي حطيتيها تبع الاضافات تفتح بس مايطلع لي شي يطلع لي بس الموقع تبع تنزيل الملفات ولافيه الملف الي منزلته
    الله يعافيك شوفيها لي مره ثانيه

    ردحذف
  41. بنات ايش صحة الاجازة بكرة تكفون ردو بخبر موثوق

    ردحذف
  42. الإستآذه هيآ العتيبي تقوَل مآفيي اجآزه

    انتم ذآكروآ لآيضيع وقتكم

    ردحذف
  43. رسالة من الدكتورة لطيفه الراشد

    السلام عليكم .. نقلا عن أ/نوال الشلهوب : غدا سيكون اختبار لان الخبر خاص بالتعليم العام .

    ردحذف
  44. انا توني صاحيه من النوم والاقي اتصالات وحوسه ض1ض1
    استانست قلت اكيد اجازهـ ض1ض1

    اساسا سواء اجازه او لا المادهـ حلوهـ وسهله وبسيطه :) ق1

    الله يوفقكم جمييييع يااارب

    وجزاكم الله خيرا جميعا ..

    اختكم : امنه الخالدي

    *^ علم النفس طلقتكـ بالثلاث :( <== كذا تصير طلقه وحدهـ ض1ض1ض1

    ردحذف
  45. س3- اجيبي عما يلي
    - ما معنى قوله (وهن شديد) وما طريقته في روايته لهذا النوع من الأحاديث؟ ادفعي شبهة من يشكك في كتاب سنن أبي داود لوجود الأحاديث المنكرة والمتروكة ؟وهل عددها كبير ؟اشرحي ذلك بالتفصيل؟
    - ما درجة الأحاديث التي سكت عنها أبو داود ؟ ولماذا ؟
    - ما موضوع السنن ؟ وما شرطه فيها؟
    موضوع السنن: أحاديث الأحكام 0
    وشرطه:شهرة الحديث أي الحديث المشهور المعمول به0
    - ما المقصود بالغريب الذي حذر منه ؟تكلمي عن أنواعه بالتفصيل ؟وما طريقة تلقي العلماء للأحاديث حتى لا تكون من هذه الأنواع؟
    - روى أبو داود في السنن عن محمد بن جبير بن مطعم عن عبد الله بن حبشي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار)
    أ‌- - ماذا قال الحافظ ابن حجر عن محمد بن جبير بن مطعم ؟ وما درجة الحديث؟ ولماذا ذكر متابعات للحديث؟
    ب‌- لماذا كانت رواية هشام بن عروة مضطربة؟
    ت‌- ما معنى قوله (صوب الله رأسه في النار) ؟ وهل هو دعاء أو خبر0؟
    ث‌- ما حكم قطع شجرة السدر ؟وماحكم من قطعها لحاجته لمكانها أو خشبها؟
    حكم قطع شجرة السدر مكروه الأولى عدم قطعه0
    وحكم من قطعها لحاجته لمكانها أو خشبها لا بأس جائز0
    - عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود عن عبد الله بن مسعود مرفوعاَ (إن الرقى والتمائم والتولة شرك)
    أ‌- ما معنى التمائم والتولة؟
    ب‌- ما حكمها لبس التميمة؟ وما حكم قطعها؟
    ت‌- ما شروط صحة الرقية ؟ وما الرقية الحرمة؟

    أكتبي فيما يلي:
    - حكم قطع شجرة السدر ؟
    - حكم قطع شجرة السدر للحاجة لمكانها أو خشبها؟
    - حكم التولة والتميمة؟
    - شروط صحة الرقيا؟
    - معنى الطب في اللغة؟
    - شرط أبو داود في الاستلال بالحديث المرسل0
    - موضوع سنن أبي داود ؟وشرطه ؟
    - حكم الرقية وشروطها؟
    - الأمور الواجب توفرها في الراقي والمرقي عليه لتكون الرقية بإذن الله نافعة0

    ردحذف
  46. س3- اجيبي عما يلي
    - ما معنى قوله (وهن شديد) وما طريقته في روايته لهذا النوع من الأحاديث؟ ادفعي شبهة من يشكك في كتاب سنن أبي داود لوجود الأحاديث المنكرة والمتروكة ؟وهل عددها كبير ؟اشرحي ذلك بالتفصيل؟
    - ما درجة الأحاديث التي سكت عنها أبو داود ؟ ولماذا ؟
    - ما موضوع السنن ؟ وما شرطه فيها؟
    موضوع السنن: أحاديث الأحكام 0
    وشرطه:شهرة الحديث أي الحديث المشهور المعمول به0
    - ما المقصود بالغريب الذي حذر منه ؟تكلمي عن أنواعه بالتفصيل ؟وما طريقة تلقي العلماء للأحاديث حتى لا تكون من هذه الأنواع؟
    - روى أبو داود في السنن عن محمد بن جبير بن مطعم عن عبد الله بن حبشي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار)
    أ‌- - ماذا قال الحافظ ابن حجر عن محمد بن جبير بن مطعم ؟ وما درجة الحديث؟ ولماذا ذكر متابعات للحديث؟
    ب‌- لماذا كانت رواية هشام بن عروة مضطربة؟
    ت‌- ما معنى قوله (صوب الله رأسه في النار) ؟ وهل هو دعاء أو خبر0؟
    ث‌- ما حكم قطع شجرة السدر ؟وماحكم من قطعها لحاجته لمكانها أو خشبها؟
    حكم قطع شجرة السدر مكروه الأولى عدم قطعه0
    وحكم من قطعها لحاجته لمكانها أو خشبها لا بأس جائز0
    - عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود عن عبد الله بن مسعود مرفوعاَ (إن الرقى والتمائم والتولة شرك)
    أ‌- ما معنى التمائم والتولة؟
    ب‌- ما حكمها لبس التميمة؟ وما حكم قطعها؟
    ت‌- ما شروط صحة الرقية ؟ وما الرقية الحرمة؟

    أكتبي فيما يلي:
    - حكم قطع شجرة السدر ؟
    - حكم قطع شجرة السدر للحاجة لمكانها أو خشبها؟
    - حكم التولة والتميمة؟
    - شروط صحة الرقيا؟
    - معنى الطب في اللغة؟
    - شرط أبو داود في الاستلال بالحديث المرسل0
    - موضوع سنن أبي داود ؟وشرطه ؟
    - حكم الرقية وشروطها؟
    - الأمور الواجب توفرها في الراقي والمرقي عليه لتكون الرقية بإذن الله نافعة0

    ردحذف
  47. الاسئله

    http://sub3.rofof.com/01mvtog18/%E2%82%AC%20as'ilh_%E2%82%AC%203amh.html

    ردحذف
  48. يـآحلوآت برسل للدكتورة ع القروب أسئلهآ عن الإجـآزة وأرد لكم أوك صديقة لي قآلت لي أنه كلمت الدكتورة لطيفه وبكره إجـآزة بس أنـآ مآ أظمن لكم لين أتأكد بنفسي

    ردحذف
  49. مرحبا ,, طيب الأسئلة بدون إجابات .. والاراح تنزل .؟

    ردحذف
  50. بنات انا المدونه ماعرفت افتحها وكاتبين للي مافتحت معه المدونه يحمل الاسئله حملت الاسئلة تطلعلي صيغة صورة ولا تفتح وش الحل ؟!

    ردحذف
  51. بنات الروابط ما تنسخ في المدونه ايش السالفه ..؟ ؟

    ردحذف
  52. سوري على الحوسة يآحلويين هذي تآبعة للأسئلة
    أسئلة عامة
    ابنتي العزيزة :
    1- هذه جزء من الأسئلة ونماذج منها لا كل الأسئلة فلا تكتفي بها بل اجعليها بعد مذاكرة المنهج كله 0وكتبت هذه النماذج لتساعدك على معرفة طريقة الأسئلة0وأجبت عن بعضها مما يصعب تحديد الإجابة الصحيحة لها 0
    2- السؤال المقالي يساعدك على النجاح واكتبيه خلف ورقة التصحيح الآلي لأني لن أرجع إلى ورقة الأسئلة 0
    3- ساعدي معلمتك بكتابة الرقم التسلسل وهو الرقم المكتوب على يمين اسمك في الكشف0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    س(1)ظللي في قائمة الإجابة الحرف(أ)إن كانت الإجابة صحيحة والحرف(ب)إن كانت الإجابة خاطئة فيما يلي:-
    1- موضوع سنن أبي داود أحاديث الأحكام والحلال والحرام0
    2- شرط أبي داود في السنن المشهور المعمول به من الأحاديث0
    3- ذكر في السنن أحاديث الزهد وفضائل الأعمال لتعلقها بأحاديث الأحكام0
    4- تمتاز السنن عن الصحيحين بذكر المتابعات 0
    5- كما أنه يذكر أصح ما في الباب 0
    6- يترك أصح ما في الباب إذا كان الإسناد نازل0
    7- المسكوت عنه في السنن حديث صالح 0
    8- ومعنى صالح أي صالح للحجة 0
    9- من المسكوت عنه صحيح0
    10- من المسكوت عنه ضعيف منجبر0
    11- الحديث المرسل حجة عند أبي داود دون قيد أو شرط وهو في ذلك على مذهب الإمام أحمد0
    12- علة إسناد (أبي إسحاق عن الحارث )التدليس فقط0
    13- من منهجه رواية الموقوف والمقطوع الذي يخدم الحديث0
    14- ومن منهجه رواية المنكر والضعيف الذي لا ينجبر مع بيان ضعفه للتحذير منه0
    15- رواية ابن جريج قال :أخبرت عن الزهري أصح من رواية البرساني عن ابن جريج عن الزهري0
    16- الحديث المرسل إذا كان على شرط الشافعي فهو صحيح0
    17- معنى المنكر مخالفة الضعيف للثقة 0
    18- من الممكن أن يكون المتروك منكر إذا خالف حديثاً أوثق منه0
    19- ذكر الإمام أبو داود حديث عروة بن الزبير لأن حيث عبدالله بن حبشي فيه رجل مقبول الحديث0
    20- من أفضل الطرق في أكل التمر ك : مضغه وتحريكه حول اللثة وباطن الخد 0
    21- حكم التميمة : محرمة 0
    22- من قطع تميمة كان كعدل عتق رقبة0
    23- معنى الطب في اللغة المداوي أما الدواء والتداوي فلها ألفاظ آخرى0
    24- التولة : نوع من السحر 0
    25- معنى رقيته :عوذته بالله0
    26- لا يجوز استعمال الماء والتراب المقروء فيه بآيات من القرآن 0
    27- معنى النفث :إخراج الهواء أو الهواء ومعه شيئ من اللعاب أثناء قراءة القرآن 0
    28- لا يجوز تكرار الآيات إذا لوحظ تأثر المريض ببعض الآيات لأن ذلك يضر المريض 0
    29- يجوز قطع شجرة السدر إذا دعت الحاجة إلى قطعها0
    30- شجرة السدر شجرة مباركة فوائدها كثيرة 0
    31- جواب أبو داود عن معنى حديث السدر: بأن النهي مقيد بالتي في الفلاة ويستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثاً وظلماً بغير حق يكون له فيها0
    32- خالف العلماء بالإجماع رأي أبو داود هذا0

    س (2)ظللي في قائمة الإجابة الحرف المناسب مما يلي:-
    يرى الإمام أبو داود أنه إذا قال الحكم :عن مقسم فالحديث
    (أ) مرسل يصح العمل به0 × (ب)مدلس يصح العمل به0 (ج)متصل0
    - إذا قال الحسن البصري حدثنا جابر فالحديث:
    (أ) مرسل يصح العمل به0 (ب)مدلس يصح العمل به0 ×(ج)متصل0

    - قوله (صوب الله رأسه في النار) يحتمل أن يكون:
    (أ‌) دعاء0 (ب) خبر 0 ×(ج) دعاء أو خبر0



    - سبب حكم العلماء على حديث هشام بن عروة عن أبيه عندما سؤل عن الحديث ووصف فيه ما فعله عروة في استعماله لشجر السدر00000بأنه حديث مضطرب لأنه:
    (أ‌) روى حديثاَ مرفوعاَ فيه جواز قطع السدر0
    (ب‌) × روى حديثاَ مرفوعاَ النهي عن قطع قطع السدر وفعل خلافه من استماله في البناء0
    (ج‌) منكر الحديث0

    - أوسع شروح سنن أبي داود:
    (أ‌) ×عون المعبود0 (ب) معالم السنن 0 (ج) فتح الباري0
    - الشرح الذي يهتم بغريب الحديث من شروح السنن:
    (أ‌) عون المعبود0 ×(ب) معالم السنن 0 (ج) فتح الباري0
    – أكثر الكتب الستة خدمة للفقيه:
    (أ‌) البخاري0 (ب)النسائي0 × (ج) سنن أبي داود0

    ردحذف
  53. رسالة من الدكتورة لطيفه الراشد

    السلام عليكم .. نقلا عن أ/نوال الشلهوب : غدا سيكون اختبار لان الخبر خاص بالتعليم العام .
    المصدر ثقة بنفسي أنا مرسله لها ..

    نسيبة (أم عمر)

    ردحذف
  54. ^
    طيب حبيبتي الأسئلة نزلتها أنسخيها مو لازم تحملين

    ردحذف
  55. انا امنه الخالدي : والله العظيم قبل شوي الدكتوره لطيفه الراشد قالت بلغوا الطالبات ان مافيه اختبار غدا وحاولوا تبلغون الي تقدرون عليه :) وايضا قالت الاختبار سيتحدد له موعد بعدين والجدول سيبقى كما هو عليه :)

    موفقين يابنات

    ردحذف
  56. بنـــآت ذآكروآ قآل إجـآز قال ,,

    ردحذف
  57. بنآت الحين هـ الأسئله هي اسئله الاختبآر؟؟
    يعني نذآكرهآ وبس والا شنو

    ردحذف
  58. ابنتي العزيزة :
    1- هذه جزء من الأسئلة ونماذج منها لا كل الأسئلة فلا تكتفي بها بل اجعليها بعد مذاكرة المنهج كله 0وكتبت هذه النماذج لتساعدك على معرفة طريقة الأسئلة0وأجبت عن بعضها مما يصعب تحديد الإجابة الصحيحة لها 0
    2- السؤال المقالي يساعدك على النجاح واكتبيه خلف ورقة التصحيح الآلي لأني لن أرجع إلى ورقة الأسئلة 0
    3- ساعدي معلمتك بكتابة الرقم التسلسل وهو الرقم المكتوب على يمين اسمك في الكشف0

    ردحذف
  59. نقلاَ عن الدكتورة/ لطيفة الراشد
    ان الاسئلة راح يجي جزء منها وليس كلها

    ردحذف
  60. اقول ارسو على بر فيه دوام والا لأ
    لا نتوهق,,؟

    ردحذف
  61. يانسيبة اتاكدي الله يجزاك خير لان الاخت امنة تقول ان الدكنورة مافية اختبار بلغو البنات

    ردحذف
  62. بنات روابط التحميل الي فيها اسئلة احمل بس ماتفتح
    عندي مدري وش فيها الصيغه وش السوات ؟!؟!

    هذي هي الروابط الي ماتفتح معي


    للي ماعرف للقروب .. هذا رابط لتحميل اسئلة الدكتوره ..
    http://www.mediafire.com/?octb1rbd4c6i15e

    الاسئلة الثانية ..
    http://www.mediafire.com/?s242sxrziymjk6j

    قطع السدر ..
    http://www.mediafire.com/?4momwo6r2lhry4p


    مثال يوضح منهج السنن ..
    http://www.mediafire.com/?nzxtdoir1r0fb02


    الطب سنن ابي داوود


    http://www.mediafire.com/?ph0vet1q9z8b5aa

    ردحذف
  63. الخبر الأكيد من نسيبة انو غدا اجازة تراجعت الدكتورة

    بكره غيااااااااااااااااااااب

    ردحذف
  64. المكرمين عمداء الكليات نظر للظروف الجويه سيتم الغاء أمتحان غدا الاربعاء وسيتم تحديد وقت آخر للمقررات المفترض الانتهاء منها غدا وستستمر جدوال الامتحانات كما هي على موقع الجامعة من يوم السبت القادم (سيتم الاعلان عن ذلك للطالبات خلال النصف ساعة القادمة على موقع الجامعة ) تقديري للجميع ..

    من الدكتورة لطيفة الراشد .. نسيبة أم عمر

    ردحذف
  65. نسيبه كلمتها قبل قليل وقالت الحين بتنزل خبر الاجازهـ

    لان الدكتوره قالت بلغوا نسيبه لان نسيبه كانت مقله جوالها ..

    امنه الخالدي ..

    والدكتوره ايضا نهى الملا تقول غدا اجازهـ

    ** عمادة الكليه نزلت خبر في موقع الجامعه ان الدراسه معلقه غدا :)

    روحوا ناموا وانا يبدأ يومي لان الساعه تسع صحيت ض1

    ردحذف
  66. السلام عليكم
    بنات الله يعطيكم العافيه
    هذي كل الاسئله والافي زياده

    ردحذف
  67. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  68. يالغاليات ماعرفت افتح الرابط ع ايميل ياهو\بلييييييزنزلوكل شي في المدونه\\\لكم خالص حبي واحترامي

    ردحذف
  69. بنات انا دخلت موقع الجامعة الرسمي ومكتوب ان مافيه دراسة نظرا للظروف الجوية والله العظيم ادخلو وشوفو

    ردحذف
  70. تاريخ الإضافة : 14/02/32 12:00:00 ص
    طالباتنا العزيزات نظراً للظروف الجوية تم إلغاء اختبار يوم غد الأربعاء الموافق 15/2/1432هـ
    وسيتم الإعلان لاحقاً عن الموعد الجديد لاختبارات جميع المقررات التي كان من المفترض إنهائها غداً
    علماً بأن جداول الاختبارات سوف تستمر كما هي على موقع الجامعة الإلكتروني ابتداءً من يوم السبت القادم الموافق 18/2/1432هـ .


    تمنياتنا بالتوفيق للجميع

    ردحذف
  71. تسسستهبلين ياشمس نزلت العماده خبر في الموقع الرسمي للجامعه ان غدا الدراسه معلقه

    مافيها لعب ياشمس <== ترا من جد عصصصبت

    خلاص نزل الخبر ماعاد فيه داعي لهالشوشرهـ :)

    ردحذف
  72. بنات

    ترا المنتدى متهكر اليوم يمكن نفس الهكر اللي قاعد يكتب مو مضمون

    اللي لها علاقات مع الدكتورات تسال بليز

    ردحذف
  73. الله يلعن مخككم يالسعوده وذا التعليم الزفت والإعلآم الأزفت ..

    مـآنحتآج أصلآ إن الدكتوره تعطيناالإذن عشـآن تغيب ..

    ألحين الحكومه نزلت خبر [ تعطل الدرآسه بالريآض غدآ ]

    إنتهى النقآش بالمسأله .. مـآلهـآ دخل هي ..

    إي والله يبونـآ نعبر الطريق سبـآحه <عسسبت ..

    بالتوفيق للجميع ولي تبعـآ هع

    ردحذف
  74. ياربي نبغى خبراكييييييييييييييييييييييد

    ردحذف
  75. يالغلا انا كلمت الدكتوره لطيفه والدكتوره نهى الملا
    والاجازهـ خبر اكيد

    ياخي انتوا كيف تفهمووون :@:@

    اذا ودكم اكلم الملكـ عبد الله اكلمه مافي مشكله ض1

    اختكم : امنه الخالدي

    ردحذف
  76. مالها داعي الالفاظ هذي الله يستر عليتس
    وموفقين ياغوالي=)

    ردحذف
  77. عسى ان تكرهوا شي وهو خير لكم مبروك اجازة يوم

    ردحذف
  78. أقسم بالله العظيم أنو بكره مافي اختبار الخبر الأكيد من الدكتورة لطيفة الراشد للكلية كلللللللها .. الله يغضب علي ان كنت كاذبة << يعجبكم عشان تصدقون

    ردحذف
  79. يابنات البنت ما قصدرت كلمت الدكتورات فلا تعبون البنيه توها مخلصه المذاكره

    ردحذف
  80. بنات

    تم التأكد الخبر من الدكتوره لطيفه الراشد ..


    مبروك اجازه ممتعه باذن الله ..

    ردحذف
  81. يابنات الجو حلو لاتعكرون مزاجكم بالكليه فلوها

    ردحذف
  82. يابنات الخبر صدق ولا لا

    ردحذف
  83. مريضه والاختبار والاجازه زادتني18 يناير 2011 في 11:53 ص

    نات ضروري الخبر صدق ولا
    طيب ممكن نسولف ونرفه عن موضوع الجامعه

    ردحذف
  84. تم التأكد ..

    الاجازه فعليه

    مبروك عليييكم

    ردحذف
  85. طيب اقول ياحلوين بما انو ما فيه اختبار بكره الأسئله ليه ماهي محلوله ؟؟ :)

    ردحذف
  86. مياسه اي والله انتس صادزهـ <== ماكأنتس قبل شوي كلمتيني ض1ض1

    ** الي خايفه كلي حبتين هستوب وحطي راسس وانخمدي ي بعدي وريحي راسس وتدفي زين ترا البرد لعب فيني لعب الى الان وانا اكح :( <== تعلمكم انها مريضه

    امنه الخالدي

    ** اذا فيه احد يعلمني كيف اسجل تعبت وانا كل شوي كاتبه امنه هههههههههههههههه

    ردحذف
  87. السلام عليكم الله يرضا على الجميع ممكن اذا احد يعرف
    الى اي يوم تأجل الاختبار الي غدا
    والله الموافق والله ينجحكم

    ردحذف
  88. امنهههههههههههههههه18 يناير 2011 في 12:04 م

    عند التعليق باسم فيه خيارات اختاري الاسم والعنوان الرجوا الدعاء

    ردحذف
  89. بنات ممكن طلب فيه بنات ماعندهم نت :(

    ياليت كل وحدهـ ترسل للبنات الي عندها بالجوال

    تكفوووون :)

    لان قبل شوي اتصلت علي بنت قالت ترا محد يدري عن الاجازهـ :(

    انا برسل للي عندي بس للاسف انا مغيره رقمي وراحت كل الارقام واسترجعت بس نص الارقام

    ردحذف
  90. أنا بأدق على البنات كلهم اللي في الكلية من كل الأقسام لأن الخبر عام للكليه كلها

    ردحذف
  91. امنه الخالدي18 يناير 2011 في 12:13 م

    الله وناسه الحين انا كوشخه :$ ض1

    اهم شي ارسلوا للبنات

    يلا بطس ض1

    ردحذف
  92. امنه الخالدي18 يناير 2011 في 12:55 م

    الاخباريه قبل قليل :
    تعلق الدراسه للمرحله الجامعيه بجميع جامعات الرياض ..

    بالتوفيق للجميع :)

    ردحذف
  93. متأكده يا أمينة مش مطمنه أختي في الامام بس ماجاها خبر

    ردحذف
  94. امنه الخالدي وفي رواية اخرى امينه ض118 يناير 2011 في 1:30 م

    ايوهـ ياقلبي الخبر طلع ع الاخباريه :) وايضا جوال جريدة الرياض ارسل وايضا سبق طلعت الخبر :)

    بمكانكـ تروحين موقع القناه الاخباريه او حتى جامعة الاميره نورهـ وبتلاقين الخبر انه لجميع جامعات الرياض ..

    موفقين حبيباتي

    ردحذف
  95. http://sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=18894

    مره شكرن آمنه أمينة

    ردحذف
  96. امنه الخالدي18 يناير 2011 في 1:49 م

    عفواً مررره حبوبه ق1

    http://www.spa.gov.sa/details.php?id=857073

    ^^ وكالة الانبياء السعوديه :)

    وهذا نص الخبر :)

    ===================================

    الرياض 14 صفر 1432 هـ الموافق 18 يناير 2011 م واس
    أعلنت وزارة التعليم العالي أنه تقرر تعليق الدراسة الجامعية في مدينة الرياض يوم غدٍ الإربعاء 15/2/ 1432هـ ، نظراً لاستمرار هطول الأمطار على مدينة الرياض ولتوقع استمرارها يوم غدٍ الإربعاء 15/2/1432هـ.
    وقالت إن ذلك يشمل الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس.
    // انتهى //
    23:28 ت م

    ردحذف
  97. الانباء مو الانبياء خطأ مطبعي ولاعرفت اعدله :(

    ردحذف
  98. ههه أمنه أمينه تعجبينن

    ردحذف
  99. بنات تتوقعون تتغير الأسئلة بعد مانزلت جزء منها

    ردحذف
  100. دلوعة اهلها29 يناير 2011 في 9:16 ص

    بنات تتوقعون شنو الاسئلة موضوعية ولا مقاليه

    ردحذف
  101. ^
    أتوقع موضوعية وسؤال أو سؤالين مقالية و مآعليهـآ درجـآت تحسين نفس العـآم سوت كذآ

    ردحذف
  102. شكرا حبيبتي بامريوم وفديت كل من يشتغل في المدونة ممكن سوال يامريوم متى اختبار حمل لان صاحبتك عندها ماده حمل وشكرا جزيلا ولاخلا ولاعدم منكم فديتكم

    ردحذف
  103. امنه الخالدي30 يناير 2011 في 12:36 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخباااااركم مع الاجازهـ ق1ق1

    المواد ( تربيه - وسائل - طرق - علم نفس النمو )
    ابشركم ياطالبات الانتظام انكم ناجحات في تلكـ المواد ولايوجد اي طالبه حامله المادهـ ق1ق1


    =======================

    طالبات الانتساب ..

    مادة الطرق : اربع طالبات حمل
    ماده الوسائل : طالبه واحدهـ
    ماده التربيه : لايوجد
    ماده علم نفس النمو : لايوجد


    مبروووووووووووووووووووووووووووووووووكـ حبوبات

    ربي يسسسعدكم ويوفقكم وييسر اموركم ويارب تنبسطون بالنتايج وبالاجازهـ ق1ق1

    اختكم الطالبه : امنه الخالدي

    ردحذف
  104. مشكوره أمنـــــه الله يجزاك خير
    والله يفرح قلبك مثل ما فرحتي البنات
    تــــوتــــه

    ردحذف
  105. الله يبشرك بالجنه يا آمنه ويحفظك من كل سوء ياقلبي وكل من أرادك وأهلك بسوء فأسأل الله أن يجعل كيده في نحره ويرد تدبيره تدميرا عليه يارب العالمين ..

    لاتنسي تطمنيني عن خديجه ونوره وانتبهي لنفسك

    ردحذف
  106. دلوعة اهلها30 يناير 2011 في 5:26 ص

    هاي حبيباتي ماتعرفون متى اختبار مواد الحمل انا حاملة مادة في ثاني مادة العقيدة اللي عنده ملازم الترمين تنزلها هنا واكون شاكرة لكم بسرررررررررررررعة ردو علي امنة ومريوم تكفون ردو علي

    ردحذف
  107. امنه الخالدي31 يناير 2011 في 2:50 ص

    اللهم امين جزاتس الله خير وباذن الله بطمنس ياقلبي ق1 ..

    اهلا دلوعه .. مواد الحمل مو الان ياقلبي :)

    ردحذف
  108. ياسبحان الله وين ايامنا وين الدكاترة تبعنا الدكتورة لولوة القضيبي ومنيرة الحبيب و منيرة الحديثي ومشاعل الدعيدع وسلطانه السلامه و البندري الجليل و هيا الجريبه و بدرية الفريح وفاطمة العكوز و غيرهم

    ردحذف